الحل الوحيد المتاح هو إعادة تكوين السلطة بانتخابات نيابية

0

يبدو واضحا أن لبنان أصبح في نقطة اللاعودة مع الانقسام العامودي الحاصل على كل المستويات. كل فريق يعتبر أن التغيرات بعد 17 تشرين هي التي ستفرض قواعد جديدة، وكل طرف يعتبر أنه أصبح الأكثرية المطلقة وأنه يحق له فرض شروط اللعبة.

وسط هذه الأمور، ولتفادي الوقوع في الفراغ القاتل الذي يأكل الاقتصاد وقدرة الناس على الاستمرار، لا بد من إجراء انتخابات نيابية مبكرة توقف النزف الحاصل في لبنان، وتحدد موازين القوى من جديد، بهذا القانون أو بقانون أفضل تضعه لجنة من متخصصين من دون أن تتدخل السلطة فيه، رغم أن مجلس النواب هو الذي سيقره.

بهذه الطريقة، يتم إقرار القانون والعمل على تحديد الأحجام وموازين القوى الجديدة، وبعدها فلتحكم الأكثرية، ولتعارض الأقلية، وليتوقف الاعتراض المجاني على كل الملفات، من دون أفق للتغيير الفعلي.

Share.

About Author

Loubnaniyoun is a non-profit organization, which aims to establish value for humanity by implementing improvements at various levels, mainly education, culture, environment and health. The organization seeks to ameliorate the living conditions for Lebanese people through the activities it carries out, as an attempt to compensate the lack of attention by the public sector.